القائمة الرئيسية

الصفحات

Microsoft تكشف عن الكمبيوتر العملاق الخاص بها



كان على مايكروسوفت أن تعلن عن مؤتمر متفجر لعام 2020. لقد أنفقت الشركة الكثير من المال لتطوير حاسوب عملاق جديد. وهي تصنف على الفور ضمن أفضل 5 آلات أقوى في العالم.

في مجال الحوسبة، هناك موضوع يفتتنت به الجميع، أي أجهزة الكمبيوتر الفائقة. وكما تشير أسمائها، فإن آراتها قادرة على تجاوز الكمبيوتر الشخصي البسيط من حيث القدرة الحاسوبية. بشكل عام، تشغل هذه الأجهزة غرفة كاملة، أو حتى مبنى، وهي مصممة لتمثيل أفضل علوم الكمبيوتر في وقت إنشائها.
أثناء بناء عام 2020، أرادت Microsoft إنشاء الحدث من خلال الكشف عن حاسوب فائق جديد تم تطويره مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار، وبالطبع أزور.

 أجهزة الكمبيوتر الخمس الفائقة

ولذلك فإن الغرض من الحواسيب الفائقة التي تم تطويرها باستخدام Openai هو أن تكون قادرة على تدريب نماذج كبيرة جدا من الذكاء الاصطناعي على كمية ضخمة من البيانات. وبالنسبة لشركة ميكروسوفت فإن الهدف يتلخص في إنشاء نماذج قادرة على فهم أدق الفروق في اللغة بحيث تكون قادرة على الاضطلاع بمهام جديدة: إدارة محادثة أحد المبسّقين في الوقت الحقيقي، وفهم وتلخيص خطاب طويل، أو البحث عن مقتطف ذي صلة من خلال الآلاف من الوثائق القانونية. ووراء هذا، فإن هدف الشركة ليس تطوير هذه التطبيقات نفسها، بل تسويقها للشركات عبر Azure AI أو GitHub.

لا تقدم Microsoft كل ميزات الكمبيوتر الفائق، ولكنها تعطي بعض الأرقام التي تعطي حتماً الدوار: أكثر من 285000 مركز معالج (CPU)، و10000 شريحة رسومات (GPU)، و400 جيجابت/ثانية من عرض النطاق الترددي للشبكة لكل خادم وحدة معالجة الرسومات (GPU). وهذا يسمح للشركة بأن تعلن أن جهازها سيدخل إلى أعلى 5 أجهزة من TOP500 من أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة في العالم.
وكانت أفضل خمسة أجهزة كمبيوتر فائقة قد شغلها الآن قمة آي بي إم وحواسيب سييرا في الولايات المتّحدة, ونروتشال إن آر سي بي, ونودتي في الصّين, وشركة Dell EMC في الولايات المتحدة. ونتصور أن هذا الأخير هو الذي سينحال إلى المركز السادس من قبل جهاز مايكروسوفت الجديد. نحن نتحدث عن قوة حوسبية على الأقل 38746 Pflops نظريا.
ويبقى اكتشاف كيف ستستخدم الشركات هذه القدرة الحاسوبية بالضبط.

تعليقات

التنقل السريع